إعلانات جوجل
إعلانات جوجل
Blog Archive
- 2016 (47)
-
2015
(92)
-
décembre(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
- novembre(23)
-
décembre(69)
Archives du blog
-
▼
2015
(92)
-
▼
décembre
(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
-
▼
décembre
(69)
Fourni par Blogger.
إعلانات جوجل
lundi 7 décembre 2015
المحور الرابع: الفلسفة والقيم:
مدخل:
كثيرا ما يعتقد الناظر إلى الفلسفة على أنها تفكير مجرد من قضايا مجردة، إلا أن الفلسفة ليست كذلك، فهي تلامس موضوعات أخلاقية، وسياسية، واجتماعية، ودينية، ولكن بطريقة تقوم على التأمل العقلي، في هذا الإطار نجد الفلسفة قد اهتمت ومنذ سقراط إلى يومنا هذا بالقيم الإنسانية الكبرى مثل: الخير، الفضيلة، الحرية، العدالة، السلام، الحق.
v فما هو موقف الفلسفة والفلاسفة من هذه القيم؟
v هل الفلسفة تدعو إلى قيم الشر والعنف، والظلم والحرب؟، أم أنها تدعو إلى قيم الخير والعقل، والعدالة والسلام؟
تحليل نص من أجل سلام دائم لكانط:
المفاهيم:
أ - السلام: حالة الأمة أو الشعب أو الدولة التي ليست في الحرب، ويعني أيضا العلاقات غير الصراعية وغير العدوانية بين الناس، بحيث ينعدم العنف، كما يعني الوفاق والوئام بين مجموعة بشرية تكون متقاربة أو بينها روابط معينة، وفي الاصطلاح القانوني: السلام مصطلح يستخدم في العلاقات الدولية ليشير على انعدام العدوان الدولي، مع وجود روابط للعلاقات القوية بين مجموعة من الدول.
ب - الحرب: حالة العداء والصراع المسلح بين مجموعتين مسلحتين ومنظمتين على الأقل والتي تسفر عن معارك مسلحة والتي تؤدي إلى التخريب والدمار، وهكذا يشمل هذا المصطلح مختلف الصراعات التي تتميز بصفات محددة يمكن إجمالها في: استعمال القوة المادية والأسلحة والتكتيكات والاستراتيجيات، والتي تسفر عن موت مجندين أو مقاومين ...، والتي تنتقل على المدنيين.
سؤال النص:
إن هذا النص يجيب على سؤال محدد هو:
v هل ينبغي العمل على إذكاء نار الحروب، أم أنه ينبغي تجنبها ومنعها والدعوة إلى إقامة السلام؟
إن هذا النص يتطرق إذا إلى المساءلة عن قيمتين إنسانيتين متعارضتين هما: الحرب والسلم.
بنية النص:
المقارنة بين الحرب والسلام:
| الحرب | السلم |
| يمكن أن تتحول على حرب إبادة وسيلة بائسة مرتبطة بحالة الطبيعة وغياب القانون شريعة الغاب: حق القوة | صفة حضارية مرتبط بحالة التمدن داعم للقانون محمي به قوة الحق والقانون |
حجج كانط:
يدعم كانط موقفه من خلال استعمال حجاج بالقيم يعلي من قيمة السلام ويرفع من شأنه ويحط من قدر نقيضه الذي هو الحرب، بل ويستعين بأساليب تدفع القارئ والمتلقي للتبخيس من سلوك طرق الحرب والعنف يقول كانط: "الحرب ليست إلا الوسيلة البائسة ..."، والحرب ترتبط بحالة الطبيعة وبحالة المدنية المتحضرة: "الحرب ... يضطر الناس لللجوء إليها في حالة الطبيعة"، كما استعمل في نصه حججا منطقية من بينها على سبيل المثال: "حرب الإبادة ... يمكن أن تؤدي على تدمير الطرفين"، ويمكن أن نورد هنا حججا أخرى أوردها كانط في موضع أخر من كتابه: نحو سلام دائم: تتمثل في أن: التاريخ يسير نحو الأفضل وأن الغلبة ستكون في النهاية لقوى الخير وذوي القيم الإنسانية على قوى الشر والعنف، كما لم يلجأ كانط على استخدام لغة عاطفية تركز على مآسي الحروب وويلاتها بل استخدم لغة عقلية منطقية تتوافق واتجاهه العقلي النقدي، كما استعمل أسلوب المثال إبراز عدم مشروعية اللجوء إلى أساليب الخداع والمكر حتى في ظروف الحرب.
أطروحة النص:
يدافع كانط عن قيمة السلام ودوره في الإعلاء من قيمة الإنسان وينبذ الحرب ويبرز مضارها وأخطارها.
إشكالية النص:
v أي قيم تدافع عنها الفلسفة؟
رأي صاحب النص:
v يرى كانط على أنه ينبغي العمل على تجنب الحروب بكل أنواعها ومنع أسبابها وأسباب تكرارها (انعدام الثقة)، إن كانط ندد أيضا بما سماه حروب الإبادة، وفي الأخير دعا كانط إلى العمل من أجل السلام الدائم.
تعليق حول النص:
نستنتج من هذا النص أن كانط بدفاعه عن السلم والسلام وبنبذه للحرب، فهو يجسد لنا موقف الفيلسوف من القيم الإنسانية، إن الفلسفة تظهر كمدافع وكمناصر للسلام والعدل والحق، إنها في نفس الوقت تدين كل استعمال للقوة والعنف.
استنتاج:
يعد مشروع كانط عن السلام الدائم أبرز ما كتبه في المجال السياسي، وقد تضمن ست مواد تمهيدية تصوغ الشروط السلبية للسلام، وأبرز ما ركز عليه كانط هو أن الحرب ليست ضرورة حتمية لا يمكن تجنبها، لذلك دعا أولا إلى انتظام الأمم في هيئة دولية تتولى المحافظة على السلام العالمي وهو ما تحقق فعلا في القرن العشرين حيث تم إنشاء عصبة الأمم المتحدة سنة 1919م، والمعروف أن الرئيس ولسون أحد صانعي عصبة الأمم تأثر كثيرا بكتابات كانط، و الأكيد أننا لا يمكن أن نفصل بين دعوة كانط إلى سلام دائم عن فلسفته الأخلاقية والنقدية بصفة عامة.
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
الاصناف
- الدراسة بالخارج (18)
- امتحانات ومباريات (15)
- تكنولوجيا المعلومات والإتصال TICE (7)
- دروس (2)
- دروس الإجتماعيات (5)
- دروس الإنجليزية (1)
- دروس الجغرافيا باك (1)
- دروس الرياضيات (3)
- دروس الفزياء كمياء (10)
- دروس الفلسفة (8)
- دروس اللغة العربية (1)
- عروض تشغيل (4)
- علوم التربية (19)
- كاريكاتير (3)
- مستجدات (37)
- ملخصات علوم التربية (1)
- منح دراسية (2)
- وثائق الأستاذ (1)
المقالات الأكثر قراءة
-
مقدمة: شهدت أوربا خلال القرنين 15 و 16م تحولات متعددة شملت الميادين الفكرية والعلمية والفنية ساهمت في ظهور الحركة الإنسية. v فما هي أسبا...
-
جريدة "المساء"، الصادرة يومه الثلاثاء 5 ابريل 2016 تطرقت لاستفادة مسؤولين كبار في الجيش والسلطة ومنتخبين من أملاك الدولة مجانا...
-
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف – جذع مشترك علمي.zip 80 KB أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن – جذع مشترك...
-
دلائل الأستاذ المستوى الأول من التعليم الإبتدائي والأولي تحميل كتاب دليل الأستاذ للتربية البدنية للمستوى الأول والثاني إبتدائي تحميل تحميل ك...
-
حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى ت...
-
الفرض المنزلي رقم 2د1مرفق باتصحيح.pdf تصحيح الفرض المحروس رقم 1 الدورة الثانية قسم الأولى 4.pdf تصحيح الفرض ا...
-
أمثلة لتأثيرات ميكانيكية .pdf 171 KB أمثلة لتاثيرات ميكانيكية.pdf 90 KB استخراج وف...
-
الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي هدية خاصة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالصويرة اعترافا بمجهوداتهم و حسن ضيافتهم و حفاوة اس...
-
الدكتور جميل حمداوي تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء اجتماعيا مصغرا تعكس كل العلاقات الاجتماعية والطبقية الموجودة في المجتمع. ومن ثم، فهناك ثلا...
-
fiche energie potentiel.pdf fiche energie potentiel_2.pdf جذاذة المعايرة المباشرة.pdf fiche...
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire