إعلانات جوجل
إعلانات جوجل
Blog Archive
- 2016 (47)
-
2015
(92)
-
décembre(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
- novembre(23)
-
décembre(69)
Archives du blog
-
▼
2015
(92)
-
▼
décembre
(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
-
▼
décembre
(69)
Fourni par Blogger.
إعلانات جوجل
samedi 5 décembre 2015
العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام..
1/ ماذا يعني العمل في مجموعات؟
- القيم الأساسية للطرق الحديثة (الطرق النشيطة):
o إثارة الاهتمام التلقائي لدى التلاميذ، حتّى تتوفّر الدافعية في كلّ النشاط
o احترام حرية الابتكار والمبادرة لدى التلاميذ
o إيلاء العناصر النفسية والاجتماعية في تطور الأشخاص ما تستحقّ من الاعتبار
وفي إطار هذه القيم يتنزّل الحديث عن بيداغوجيا المجموعات.
- يُقصد بـ"بيداغوجيا المجموعات" تلك التي تتعلّق بمجموعات تلاميذ لا تصل إلى حدّ تكوين قسم بالمعنى العاديّ للكلمة. وتنبثق هذه المجموعات سواء عن طريق تقسيم القسم إلى عدد من الأجزاء الصغرى، أو عن طريق ضمّ تلاميذَ لا ينتمون عادة إلى نفس القسم.
وتقتضي بيداغوجيا "المجموعات" وضع التلاميذ في "وضعيات" بناء ذاتي للمعرفة، وذلك بجعله نشطا وفاعلا خلال عملية التعلّم. وبتعبير آخر، فهي محاولة للانطلاق من "حقيقة" التلميذ وواقعه، بما يستوجبه من توفير جملة من الآليات كـ"الوضعيات المشكلة" و"مقاطع التعلّم" التي تكفل تنوّعا في الإجابات تناسب الفروق الكثيرة بين التلاميذ.
- عمل التلاميذ في مجموعات يعني حسب "فيليب ماريو" وضع التلاميذ في وضعية تعلم جماعيّ، لأن التعلّم ليس مجرّد تلقّ للمعلومة (10% فقط يتعلمون جيّدا بمجرّد الإنصات) ولكنّه كذلك، وأهم من ذلك معالجة تلك المعلومة لامتلاكها.
- بيّنت الدّراسات أنّه عندما تتوفّر في مجموعتين نفس الشّروط بحيث لا تختلفان إلاّ في طريقة العمل، فإن الأطفال الذين يشتغلون جماعيا يحققون تقدما أكبر من الذي يحققه المشتغلون فُرادى. وليس سبب ذلك هو اقتداء بعضهم ببعض، بل إنّ الاختلاف في وجهات النّظر يجبر الأفراد على إعادة تنظيم مقارباتهم المعرفية، وبذلك تنتج حركية العمل الجماعيّ تقدّما معرفيّا فرديّا.[1][1]فالمسألة وفق هذا الطّرح تأخذ "طبيعة اجتماعية في المقام الأول"[2][2]، لأنّ كلّ واحد سيحاول إثبات وجهة نظره أمام الآخر ومن هنا جاءت عبارة "الصّراع الاجتماعي المعرفي" (Conflit socio-cognitif). وتستمدّ هذه المواقف والمقولات روحها من تيارين أساسيّن:
o نموذج "بياجيه" (Piaget) الذي يرى بأن عملية بناء الذكاء تفترض نوعا من فقدان التوازن التّكيّفي: لأنّه عندما تستعصي علينا الحقائق نكون في حاجة إلى مراجعة كيفيّاتنا في التفكير والفعل.
o عديد البحوث والدراسات التجريببية التي أنجزت أواخر الخمسينات في رحاب علم النفس الاجتماعي لاكتشاف دور الصراع الاجتماعي في تكوين الحكم الفردي. والتي تدعّمت بكتابات النفسانيّ الرّوسيّ "Lev S. Vygotsky" والتي لم يقع ترجمتها إلى الأنجليزية إلا في نهاية السبعينات، وفي بعضها يقول: "في تصوّرنا، الاتجاه الحقيقيّ للتفكير، لا يمشي من الفردي إلى الجماعي، وإنما من الجماعي إلى الفردي".
ومن أهمّ الكتب التي سعت إلى نشر هذا المفهوم "La construction de l'intelligence dans l'interaction sociale"[3][3]
- "المجموعة" فضاء لتعويد التلاميذ على اتخاذ القرار، وبالتالي فهي فضاء لتحمّل المسؤولية وللتّرشّد الذاتي. وتوفر المجموعةُ الآليةَ التي تنخرط فيها جهود الجميع للبحث والإبداع والابتكار، وبذلك تصبح "منظومة" قادرة على تفعيل القدرات الكامنة وعلى تعديلها في آن.
2/ لمـــاذا العمل في مجموعـــــــــات؟
لتجاوز جملة من المعوّقات مثل:
- انحباس التواصل: حيث تعين تقنيات العمل في مجموعات كلّ تلميذ على التعبير عن رأيه عن طريق شخص آخر، إلى أن يتعوّد بتدرج على الاندماج في المجموعة وأخذ زمام المبادرة.
- الضعف في التفاعل الاجتماعي: فتقنيات العمل في مجموعات توفّر فضاء "تفاعل" اجتماعيّ متنوّع يعلّم التلاميذ مع الأيّام كيف يتصرّفون شيئا فشيئا في نزاعاتهم "conflits" التي تجمع "التدافع" مع "الشّدة" مع اللعب مع علاقات "السيطرة/الاستسلام" مع القيادة.
- اهتزاز الثقة بالنفس: حيث يجد كلّ تلميذ نفسه مضطرّا في بعض المواقف إلى أن يشرح بعض "التعلّمات" إلى بعض زملائه أو إلى أن يعبّر عنها، مما يعيد له الثقة في إمكانياته.
- فقدان الدّافعية والرّغبة: فتقنيات العمل في مجموعات توفر وضعيات "حيوية" "dynamiques" تسمح بالحركة والتحدّث بين الزملاء، وتنظيم الطاولات بطريقة مغايرة، بأخذ المبادرات والقرارات، ولعب الأدوار، وتوزيع المهامّ.. وهذه الحيوية من شأنها أن تقنع التلاميذ بأنهم الفاعلون الحقيقيون في تعلّمهم، فتتولد لديهم الرّغبة في التعلّم.
3/ ما هي المكوّنات الأساسية للنّشاط وفق بيداغوجيا المجموعات؟
- المطلوب الواضح: ولذلك ينبغي التّأكّد من أنّه قد فُهم من الجميع، ويحسن تسجيله بما يجعله في متناول كلّ طرف.
- الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة: تدوم ما بين دقيقة أو خمس دقائق يستجمع فيها كلّ تلميذ أفكاره وموارده حول القضيّة المطروحة، ويسجلها في ورقة، ليُدمجها بعد ذلك مع مجلوبات زملائه في إطار المجموعة.
- اشتراط أثر مكتوب: يصلح للتلاميذ حتّى يراجعوا عملهم، وللأستاذ حتّى يتابع سير نشاطهم، إلا إذا كانت أهداف النشاط تقتضي عكس ذلك: في حالات العمل على الذّاكرة مثلا أو اختبار القدرة على المبادهة أو الارتجال..
- توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل: فالدراسات في هذا المجال تؤكّد أنه كلّما كانت مدّة "المهمّة" محدّدة وقصيرة كلّما كان الإنتاج أفضل. بالإضافة إلى أنّ التلاميذ يستحسنون هذا التوقيت المنضبط، ويعيشونه كتحدّ.
- إنجاز تحليل جماعيّ لنتائج كلّ مجموعة: وذلك من خلال:
- تعليق النتائج - إصلاحها عبر التفاعل المتواصل مع التلاميذ- تطعيمها بمعطيات إضافيّة مكمّلة
- إثراؤها بمعطيات جديدة، كالقاعدة التي تنظم كلّ النتائج التي توصّل إليها التلاميذ..
وهذه الطريقة في التحليل من شأنها أن تساهم في بناء شخصية التلاميذ لأسباب ثلاثة على الأقلّ:
*تعطي للقسم صورة واضحة عن إمكانياته *تمكّن من إعادة تنظيم المعارف التي وُلدت في أحضان المجموعة
*تضمن الأثر الذي يسعى إلى إحداثه النشاط في مجموعه
- التّكليف بعمل فردي للمواصلة: يكون في شكل تمارين أو درس إضافي، أو بحث، أو تحرير... تدعّم التعلّم المحَصَّل في القسم وتثريه.
4/ متــى يمكن اللجوء إلى "المجموعات"؟
*في بداية الحصة:
- لإثارة قسم - تيسيرا للتواصل وذلك لوجود معوّق أو صراع ينبغي تنظيمه - لجمع معلومات ضرورية للانطلاق في الدّرس - لإيقاظ الفضول والدّافعيّة، وصنع الجاهزية للدخول في تعلّم جديد يكتشفونه بأنفسهم
*وسط الحصة:
- لتطبيق ما نظّر له - لتعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم - لتبين ما يحتاج إلى معالجة
*نهاية الحصّة:
وذلك لإطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ في فضاءات أخرى غير القسم: كالنّادي أو البيت أو المكتبة أو المخبر.. ولا مانع من أن يكون هذا العمل مع كبار آخرين مسؤولين عن مجموعات..
5/ نماذج من تقنيات المجموعات:
هناك أكثر من تقنية لتنشيط المجموعات لا يمكن استيفاؤها في مثل هذا الموجز، ولكن سنقتصر هنا على بعضها الذي كثر استعماله وظهرت نجاعته:
- تقنية 1 .2 .4 .8 .16
- يقدّم المطلوب لكامل القسم - تدوم فترة التفكّر الذاتي خمس دقائق - اشتراط الأثر المكتوب، لأنها تقنية قائمة على البناء المتدرّج للتّعلّم
توقيت مراحل الإنجاز:
· ينصرف التلاميذ بعد ذلك إلى العمل اثنين اثنين: كلّ مع جاره، مع ضرورة تأليف إجابتيهما في ثماني دقائق
· يمرّون بعد ذلك إلى مجموعة رُباعيّة أين يؤلفون الإجابتين السابقتين في عشر دقائق
· ثمّ يمرّون إلى مجموعة ثُمانية بنفس المطلوب مدّة خمس عشرة دقيقة
ينجز التأليف الجماعي بأن يُطلب من كلّ مجموعة (رباعيّة أو ثمانيّة حسب الوقت الذي اختار الأستاذ أن يوقف فيه العملية) أن تسجّل إنجازها النهائي على السبّورة. ولأن هذه المرحلة قد تكون طويلة فمن الأفضل أن توزّع أوراق كبيرة (أو أوراق شفافة عند توفر عارضها) على المجموعات النهائية لتسجيل الحصيلة الأخيرة لعملهم بطريقة واضحة. وتدوم عملية التأليف الجماعية هذه عشر دقائق.
يطلب من التلاميذ تسجيل التأليف الذي أصلحه الأستاذ وأثراه، ليكون بمثابة عمل فردي تدعيمي.
- التقنية الكلاسيكية لتجميع التلاميذ في ثلاثة أو أربعة أفراد:
ينتظم التلاميذ في مجموعات ثلاثية أو رباعيّة باختيار شخصي، أو بإملاء من الأستاذ (يعتمد على مواصفات التفريق التي اختارها بناء على التشخيص الأولي)
يوزّع الأستاذ على كلّ مجموعة وثائق مختلفة، حتّى وإن تعلقت بنفس الأهداف، ويطلب منهم تقريرا حول أعمالهم ليُعتمد في التأليف النهائي الجماعي.
تعمل كلّ مجموعة ما بين 10 إلى 20 دقيقة حسب دقّة التعلّم، ثم تعرض عملها على القسم في دقيقتين أو ثلاث.
ينجز الأستاذ في عشر دقائق التأليف بين مختلف التقارير، مع إثرائها بمعطيات مكملة أو جديدة..
- تقنية الرّسول:
يجتمع التلاميذ في مجموعات ذات 4 أو 5 أفراد لإنجاز التعلّم المطلوب مدّة 10 أو 15 دقيقة، بعد أن تكون كلّ مجموعة قد اختارت "رسولا" يمثّلها يطوف الرسل في نهاية الوقت المخصّص على كلّ مجموعة لإفادتهم بما أنجزوه، وذلك بحساب دقيقتين لكلّ رسالة.
يسجّلون ما نقلوه على السبورة لإعلام الرسل الآخرين وإعلام الأستاذ الذي سيستثمر بدوره هذا المسجّل في مداخلته
- تقنية "فيليبس 6.6 Philips"
"فيليبس" هو اسم مبتكر هذه التقنية، و6.6 تعني 6 مشاركين مدّة 6 دقائق يجتمع التلاميذ وفق مجموعات سداسية تختار "منشطا" و"مقررا" و"ناطقا" دور "المنشط" أن يحاور كلّ عضو (بما في ذلك نفسه) مدّة دقيقة حول الموضوع المطروح، بما يجعل الوقت الجمليّ 6 دقائق.
يسجّل المقرر ما يدور في كلّ حوار مع اجتناب المعلومات المتكررة، والأفضل أن يكون التسجيل على ورقة كبيرة وبخط واضح حتّى يعرض العمل على كامل القسم.
عندما تنتهي المحاورات، يعيد أعضاء الفرق قراءة التقارير ومناقشتها وتنقيحها مدّة خمس دقائق.
دور "الناطق" أن يعلّق تقرير مجموعته وأن يقرأه على القسم
- تقنية المحادثــة:
يختار كلّ تلميذ أحد الرقمين 1 أو 2 ليتسمّى به داخل مجموعة ثنائية كلّ حامل رقم 1 يسأل زميله الحامل رقم 2 مدة دقيقة، ثم تتبادل الأدوار يعرض كلّ تلميذ نتيجة حواره أمام كامل القسم تدخل الأستاذ يكون مساوقا للعروض، مع تسجيل المعطيات التي يراها ضرورية لعمليّة التأليف
- تقنية العيّنــة:
يقسّم التلاميذ إلى مجموعتين:
· مجموعة "العينة"، التي تجلس في شكل نصف دائرة قبالة القسم، وتمثل ربع عدد التلاميذ الإجمالي، وهي التي تتولّى مناقشة الموضوع المطروح· مجموعة المشاهدين الذين يتمثل دورهم في الإنصات إلى المناقشة التي يديرها زملاؤهم، ويطرحون عليهم الأسئلة تجري هذه التقنية على النّحو التالي:
· الخطوة الأولى: تكلّف "العينة" بمناقشة الموضوع المطروح مدّة 10 دقائق. ويمكن للأستاذ أن يتدخّل لإثارة النقاش عبر معطيات تكميلية أو جديدة. بينما يسمع فريق المشاهدين في صمت ويقتصرون على تسجيل أسئلتهم على أوراق
· الخطوة الثانية: تَكُفّ "العيِّنة" عن الحديث وتأخذ في تقبّل الأسئلة (ينهض تلميذ منشط بالعملية)، ثمّ تتولى الإجابة مدة 10 دقائق. وكلما عجزت "العَيِّنَةُ" عن الإجابة يتدخل الأستاذ.
· الخطوة الثالثة: صياغة تأليفية جماعية يشرف عليها الأستاذ.
تقنية "العَيِّنَة" هذه مجدية جدا في تعليم التلاميذ أن ينصتوا إلى بعضهم البعض، وأن يتحكموا في وقت تدخلاتهم، وأن يستدلوا على أفكارهم..
- تقنية زوبعة العقل:
هي تقنية هامّة لإثارة الخيال والابتكار ولذة الاكتشاف، ولتنشيط الذاكرة المطلوب هو التعبير عن كلّ ما يخامر الذهن مما يتعلّق بالموضوع المطروح يسجّل الأستاذ هذه التعبيرات على السبورة مذكرا بين الفينة والأخرى بالموضوع بمعونة التلاميذ يَنْظُم الأستاذ المعطيات المحصَّلة في محاور مختلفة مستعملا وسائل شتى كالألوان..
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
الاصناف
- الدراسة بالخارج (18)
- امتحانات ومباريات (15)
- تكنولوجيا المعلومات والإتصال TICE (7)
- دروس (2)
- دروس الإجتماعيات (5)
- دروس الإنجليزية (1)
- دروس الجغرافيا باك (1)
- دروس الرياضيات (3)
- دروس الفزياء كمياء (10)
- دروس الفلسفة (8)
- دروس اللغة العربية (1)
- عروض تشغيل (4)
- علوم التربية (19)
- كاريكاتير (3)
- مستجدات (37)
- ملخصات علوم التربية (1)
- منح دراسية (2)
- وثائق الأستاذ (1)
المقالات الأكثر قراءة
-
مقدمة: شهدت أوربا خلال القرنين 15 و 16م تحولات متعددة شملت الميادين الفكرية والعلمية والفنية ساهمت في ظهور الحركة الإنسية. v فما هي أسبا...
-
جريدة "المساء"، الصادرة يومه الثلاثاء 5 ابريل 2016 تطرقت لاستفادة مسؤولين كبار في الجيش والسلطة ومنتخبين من أملاك الدولة مجانا...
-
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف – جذع مشترك علمي.zip 80 KB أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن – جذع مشترك...
-
دلائل الأستاذ المستوى الأول من التعليم الإبتدائي والأولي تحميل كتاب دليل الأستاذ للتربية البدنية للمستوى الأول والثاني إبتدائي تحميل تحميل ك...
-
حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى ت...
-
الفرض المنزلي رقم 2د1مرفق باتصحيح.pdf تصحيح الفرض المحروس رقم 1 الدورة الثانية قسم الأولى 4.pdf تصحيح الفرض ا...
-
أمثلة لتأثيرات ميكانيكية .pdf 171 KB أمثلة لتاثيرات ميكانيكية.pdf 90 KB استخراج وف...
-
الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي هدية خاصة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالصويرة اعترافا بمجهوداتهم و حسن ضيافتهم و حفاوة اس...
-
الدكتور جميل حمداوي تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء اجتماعيا مصغرا تعكس كل العلاقات الاجتماعية والطبقية الموجودة في المجتمع. ومن ثم، فهناك ثلا...
-
fiche energie potentiel.pdf fiche energie potentiel_2.pdf جذاذة المعايرة المباشرة.pdf fiche...
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire