إعلانات جوجل
إعلانات جوجل
Blog Archive
- 2016 (47)
-
2015
(92)
-
décembre(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
- novembre(23)
-
décembre(69)
Archives du blog
-
▼
2015
(92)
-
▼
décembre
(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
-
▼
décembre
(69)
Fourni par Blogger.
إعلانات جوجل
samedi 5 décembre 2015
توطئة :
تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .
غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، غذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
مفهوم الوسيلة التعليمية :
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :
يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه .
وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطة والثانوية .
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي :
1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها :
يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .
2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .
ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي :
1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ، واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى .
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
الاصناف
- الدراسة بالخارج (18)
- امتحانات ومباريات (15)
- تكنولوجيا المعلومات والإتصال TICE (7)
- دروس (2)
- دروس الإجتماعيات (5)
- دروس الإنجليزية (1)
- دروس الجغرافيا باك (1)
- دروس الرياضيات (3)
- دروس الفزياء كمياء (10)
- دروس الفلسفة (8)
- دروس اللغة العربية (1)
- عروض تشغيل (4)
- علوم التربية (19)
- كاريكاتير (3)
- مستجدات (37)
- ملخصات علوم التربية (1)
- منح دراسية (2)
- وثائق الأستاذ (1)
المقالات الأكثر قراءة
-
مقدمة: شهدت أوربا خلال القرنين 15 و 16م تحولات متعددة شملت الميادين الفكرية والعلمية والفنية ساهمت في ظهور الحركة الإنسية. v فما هي أسبا...
-
جريدة "المساء"، الصادرة يومه الثلاثاء 5 ابريل 2016 تطرقت لاستفادة مسؤولين كبار في الجيش والسلطة ومنتخبين من أملاك الدولة مجانا...
-
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف – جذع مشترك علمي.zip 80 KB أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن – جذع مشترك...
-
دلائل الأستاذ المستوى الأول من التعليم الإبتدائي والأولي تحميل كتاب دليل الأستاذ للتربية البدنية للمستوى الأول والثاني إبتدائي تحميل تحميل ك...
-
حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى ت...
-
الفرض المنزلي رقم 2د1مرفق باتصحيح.pdf تصحيح الفرض المحروس رقم 1 الدورة الثانية قسم الأولى 4.pdf تصحيح الفرض ا...
-
أمثلة لتأثيرات ميكانيكية .pdf 171 KB أمثلة لتاثيرات ميكانيكية.pdf 90 KB استخراج وف...
-
الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي هدية خاصة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالصويرة اعترافا بمجهوداتهم و حسن ضيافتهم و حفاوة اس...
-
الدكتور جميل حمداوي تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء اجتماعيا مصغرا تعكس كل العلاقات الاجتماعية والطبقية الموجودة في المجتمع. ومن ثم، فهناك ثلا...
-
fiche energie potentiel.pdf fiche energie potentiel_2.pdf جذاذة المعايرة المباشرة.pdf fiche...

0 commentaires:
Enregistrer un commentaire