إعلانات جوجل
إعلانات جوجل
Blog Archive
- 2016 (47)
-
2015
(92)
-
décembre(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
- novembre(23)
-
décembre(69)
Archives du blog
-
▼
2015
(92)
-
▼
décembre
(69)
- التنوع الثقافي
- الطبيعة والنشاط الإنساني
- الإنسان كائن ثقافي
- التمييز بين الطبيعة والثقافة
- الفلسفة والقيم
- المحور الثالث : منطق الفلسفة
- محطات من تاريخ تطور الفلسفة
- نشأة الفلسفة
- مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة
- ملخصات علوم التربية
- 10الثواب والعقاب في التربية
- معلومات مفيده عن أكواد هواتف الجلاكسي
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الوسائل التعليمية: مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها-الج...
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين بين مرجعية الأمس و...
- ملخصات مركزة في علوم التربية
- الأسرة والمدرسة في الواجهة
- الأسرة والطفل المعاق ..
- تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
- في تحديد المصطلح الهدر المدرسي
- تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات
- علاقة المؤسسة بالمحيط التربوي والإداري والسوسيو- ا...
- مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين
- نظريات التعلم
- نظريات التعلم الحركي
- نظريات التعلم
- البيداغوجية والديداكتيك من المنهاج الدراسي
- تصرفات المخزن مع حاملي الشهادات العليا بالمغرب
- دبلومات الجامعة المغربية
- المغرب يتصدر المراتب الأولى عالميا
- جديد الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي P...
- دلائل أستاذ التعليم الإبتدائي والأولي
- افضل مجموعة دروس اللغه الانجليزية للجذع المشترك ال...
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني
- شعارات إحتجاجات صاخبة بالأقسام التحضيرية بالجديدة
- رد الوزير على منتقدي برنامج "لوحتي"
- المندوب السامي للتخطيط، ينتقد مستوى جودة التعليم
- التكليف بمهام التفتيش بالمفتشية العامة للتربية و ا...
- هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين م...
- جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
- ملخص مركز في مادة الرياضيات لشعبة العلوم التجريبية...
- كل مايحتاجه طلاب السنة الثانية باكالوريا في مادتي ...
- ملخص ممتاز وشامل لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشها...
- جميع ما يمكن أن يحتاج إليه طالب القسم النهائي : كت...
- الإمتحانات الجهوية مستوى أولى باك
- دروس وتمارين ممتازة في الفيزياء والكمياء مستوى ال...
- جميع الأسئلة المعتادة في مادة اللغة الفرنسية مع أج...
- تقرير يكشف فضائح خطيرة بتعاضدية التعليم
- أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية ب...
- جميع دروس مستوى جذع مشترك علمي مشروحة و ملخصة
- دروس الرياضيات : الجدع المشترك العلمي
- مفكرة الرياضيات جذع مشترك علمي
- تمارين وحلول الثانية باك
- الفروض المنزلية والتمارين التقويمية الثانية باك
- دروس الكمياء مستوى الثانية باك علوم
- دروس الفزياء الثانية باك علوم
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددو...
- المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام..
- جذاذات خاصة بشعبة الفزياء كمياء
- فروض مرفقة بالحلول مستوى الأولى باك فزياء كمياء
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا ...
- دروس الفزياء كمياء السنة الأولى من سلك البكالوريا...
- جميع دروس الفزياء كمياء جذع مشترك علمي
- وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يو...
- الأساتذة المتدربون ينزلون مجددا الى الشارع ويهددون...
- بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشا...
- منح التعاون الدولي
- منح للدراسة بكندا، دورة شتاء 2016
-
▼
décembre
(69)
Fourni par Blogger.
إعلانات جوجل
lundi 7 décembre 2015
مدخل :
يتميز الإنسان عن باقي الكائنات بالعقل، و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. و تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات، و من أبرزها اللغة و المؤسسات و انماط العيش و التبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا لغويا ؟ و ما الذي يميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية ؟ ما هي المؤسسة؟ و كيف ظهرت؟ و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟
I- الإنسان كائن لغوي :
- نص ستراوس c.l.strauss ص 84.
* فهم النص :
تتميز اللغة الإنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج. و هو ما يعني أن اللغة الإنسانية تتكون من فونيمات phonèmes ؛ و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة، و تسمى بالوحدات الصوتية.
المونيمات monèmes : وهي أبسط و حدات دالة في اللغة، و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية.
1- يرفض صاحب النص فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات. كما أن افتراض وجود كائنات في كوكب ما تصنع أدوات لا يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية.
2- ما يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة، لأننا نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خلال تعلم اللغة. كما تعتبر اللغة الوسيلة الأساسية للتواصل و تبادل الأفكار و نقلها من جيل إلى آخر.
3- يمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن؛ ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها.
← رفض صاحب النص معيار صنع الأدوات باعتباره علامة مميزة للثقافة، لأن الحيوانات هي الأخرى تصنع الأدوات.
و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، و هي العلامة المميزة للثقافة عن الطبيعة.
و ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.
* الإطار المفاهيمي :
1- الثقافة هي مجموع الأنشطة الفكرية التي ينتجها الإنسان في مجتمع معين ( فن – تقنية – لغة - مؤسسات – عادات .. )
- الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية و ثقافية قابلة للاستعمال.
2- تعتبر اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؛ فهي منظومة رمزية تحمل الأفكار و المعارف التي ينتجها الإنسان و تنقلها من جيل لآخر.
3- تعتبر اللغة الأداة الأساسية التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة، و من أهم الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي : التواصل عن طريق الكلمات .
* الإطار الحجاجي :
1- لقد فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثربولوجيا، و مفادها أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، و هي الخط الفاصل بين الطبيعة و الثقافة، لذلك تم تعريف الإنسان بأنه حيوان صانع. و يتجلى أسلوب الدحض من خلال المؤشرات اللغوية التالية:
- إنني لست متفقا مع هذا الرأي…
- لا في صنع الأدوات…
- إننا لن نكون على يقين من...
- فنحن لا نعتقد…
كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى:
- أسلوب العرض : و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:
- … و إنما في اللغة المنطوقة….
- يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز
- إن اللغة هي الأداة الأساسية …
أسلوب المثال: مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات.
- مثال: كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا
- الطفل الذي يتعلم الثقافة من خلال اللغة.
أسلوب الجرد و الإحصاء:
- و تدل عليه المؤشرات التالية:
- أولا لأن اللغة…
- و ثانيا لأن…
- و أخيرا…
II - المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة :
- نص مالينو فسكي « malinovski »
* فهم النص :
1- يعتبر الإنسان كائنا ثقافيا. و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه، و التي من خلالها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف.
2- تقوم كل مؤسسة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية. و يتم عملها من خلال ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة، و تصوغ من خلاله قوانينا تنظم العمل داخلها.
3- يربط النص بين المؤسسة و الحاجات؛ لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الأفراد و تتحكم فيها، و ذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي
و مؤسساتي .
4- كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خلاله و تمارس وظائفها. و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية و الأجهزة المادية، و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك. فبالنسبة للأسرة يتمثل الجهاز المادي مثلا في البيت و الحقل و الأرض، و بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال المالي.
الإطار المفاهيمي :
1- المؤسسة : هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة، الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة مادية.
- الحاجة : هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان.
- الميثاق: هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات.
-الأسرة: هي مؤسسة اجتماعية تتم من خلال ميثاق يجمع بين أب و أم، و تهدف إلى تربية الأطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية.
2- العلاقة التي تجمع بين الميثاق و الحاجة، هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك الأفراد و تؤطر حاجياتهم.
3- لكل مؤسسة نظام تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة، كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها السلطة و الأدوار و المهام بين الأفراد.
4- كل مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها، كما يحدد قوانين الشغل و العلاقات بين العمال و رب العمل. لكن هذا الميثاق لا يتكفل بحل المشكلات النفسية الناتجة عن العمل لأنها تخرج عن اختصاصه، كما أنها مشكلات يصعب ضبطها و التحكم فيها، فضلا عن أنها تختلف من فرد لآخر.
* الإطار الحجاجي :
اعتمد صاحب النص على مجموعة من الآليات و الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و توضيح معنى المؤسسة و عملها، و تمثلت هذه الأساليب أساسا في التفسير و الشرح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع.
خلاصة :
إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
الاصناف
- الدراسة بالخارج (18)
- امتحانات ومباريات (15)
- تكنولوجيا المعلومات والإتصال TICE (7)
- دروس (2)
- دروس الإجتماعيات (5)
- دروس الإنجليزية (1)
- دروس الجغرافيا باك (1)
- دروس الرياضيات (3)
- دروس الفزياء كمياء (10)
- دروس الفلسفة (8)
- دروس اللغة العربية (1)
- عروض تشغيل (4)
- علوم التربية (19)
- كاريكاتير (3)
- مستجدات (37)
- ملخصات علوم التربية (1)
- منح دراسية (2)
- وثائق الأستاذ (1)
المقالات الأكثر قراءة
-
مقدمة: شهدت أوربا خلال القرنين 15 و 16م تحولات متعددة شملت الميادين الفكرية والعلمية والفنية ساهمت في ظهور الحركة الإنسية. v فما هي أسبا...
-
جريدة "المساء"، الصادرة يومه الثلاثاء 5 ابريل 2016 تطرقت لاستفادة مسؤولين كبار في الجيش والسلطة ومنتخبين من أملاك الدولة مجانا...
-
أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأرياف – جذع مشترك علمي.zip 80 KB أشكال استغلال الإنسان للمجال في المدن – جذع مشترك...
-
دلائل الأستاذ المستوى الأول من التعليم الإبتدائي والأولي تحميل كتاب دليل الأستاذ للتربية البدنية للمستوى الأول والثاني إبتدائي تحميل تحميل ك...
-
حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى ت...
-
الفرض المنزلي رقم 2د1مرفق باتصحيح.pdf تصحيح الفرض المحروس رقم 1 الدورة الثانية قسم الأولى 4.pdf تصحيح الفرض ا...
-
أمثلة لتأثيرات ميكانيكية .pdf 171 KB أمثلة لتاثيرات ميكانيكية.pdf 90 KB استخراج وف...
-
الاسطوانة الذهبية لوثائق الأستاذ بالابتدائي هدية خاصة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالصويرة اعترافا بمجهوداتهم و حسن ضيافتهم و حفاوة اس...
-
الدكتور جميل حمداوي تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء اجتماعيا مصغرا تعكس كل العلاقات الاجتماعية والطبقية الموجودة في المجتمع. ومن ثم، فهناك ثلا...
-
fiche energie potentiel.pdf fiche energie potentiel_2.pdf جذاذة المعايرة المباشرة.pdf fiche...
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire